ما أكثر الذين يتجهون فى حياتهم الروحية إلى أقصى اليمين ، أو أقصى اليسار ، ويتأرجحون بين نقيضين ...وما أقل الذين يحفظون التوازن ، ويثبتون فيه ... مثال ذلك ، أشخاص روحيون ، يصومون فى نسك شديد جداً خلال أسبوع الآلام . ثم بعد ذلك فى فترة الخمسين يوماً ، تنحل إرادتهم تماماً ، ويأكلون بلا ضابط . وما استفادوه فى الصوم ، يفقدونه كلية . والسبب هو عدم وجود التوازن فى حياتهم ... ونفس الوضع يعمله البعض بالنسبة إلى الصمت والكلام : قد يسيرون فى تدريب صمت كامل ، لا يحدثون أحداً . ثم إذا ما انتهى التدريب ، يرجعون إلى الكلام بكل أخطائه وبلا حرص . والوضع السليم أن يحفظ الإنسان الروحي توازنه فى الصمت والكلام . فيعرف متى يتكلم وإن تكلم فما هي حدوده فى كمية الكلام وفى نوعيته أيضاً … كذلك يحتاج الإنسان إلى توازن فى التعامل مع الناس : فكثيرون لا يحفظون التوازن بين الوداعة والشجاعة فى حياتهم .فقد يبالغون فى الوداعة حتى تتحول إلى ضعف وإلى ليونة فى الطبع . أو قد يبالغون فى الشجاعة حتى تتحول إلى تهور واندفاع فى غير حكمة … والوضع السليم أن يكون الإنسان الروحي وديعاً فى شجاعته ، وشجاعاً فى وداعته ، يمزج الحكمة بهذه وتلك … كذلك فى التربية ، التوازن بين التدليل والعنف . البعض يرى الحب تدليلاً ، وعطاء مستمراً بلا حكمة وبلا ضابط ، وحناناً يشجع على الاستمرار فى الأخطاء بغير مبالاة .. فاءن خرج عن تدليله ، قد يضرب فى عنف وفى كل ذلك لا توازن .
أما التوازن فهو فى الحزم المحب ، وفى الحب الحازم .التوازن يحمل فى طياته الكثير من الحكمة ، إذ فيه فهم لما ينبغي أن يكون فى غير مغالاة يمينية أو يسارية . وقد قيل من بعض الحكماء إن الفضيلة هي الوضع المتوسط بين نقيضين ، بين إفراط وتفريط . والتوازن يساعد على الثبات ، لأن التطرف المبنى على اندفاع ، لايمكن أن يثبت . وما أسهل أن ينقلب إلى العكس . ابحثوا عن هذا التوازن فى كل تفاصيل حياتكم الروحية .
أما التوازن فهو فى الحزم المحب ، وفى الحب الحازم .التوازن يحمل فى طياته الكثير من الحكمة ، إذ فيه فهم لما ينبغي أن يكون فى غير مغالاة يمينية أو يسارية . وقد قيل من بعض الحكماء إن الفضيلة هي الوضع المتوسط بين نقيضين ، بين إفراط وتفريط . والتوازن يساعد على الثبات ، لأن التطرف المبنى على اندفاع ، لايمكن أن يثبت . وما أسهل أن ينقلب إلى العكس . ابحثوا عن هذا التوازن فى كل تفاصيل حياتكم الروحية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق