الأربعاء، 12 أغسطس 2009

الفضيلة

الفضيلة هي وضع متوسط بين ضدين
بقلم : البابا شنودة الثالث
قال بعض الحكماء في تعريف الفضيلة‏:‏ إن الفضيلة هي وضع متوسط بين الإفراط والتفريط‏.‏ أي التوسط بين الإفراط في الزيادة والتفريط أي النقص‏.‏ أي أن يسلك الإنسان بميزان من الاعتدال‏.‏ لايبالغ حتي يصل إلي التطرف‏,‏ ولايتهاون فيصل إلي الإهمال‏.‏ فالمبالغة مرفوضة سواء كانت سلبا أو إيجابا‏.‏‏**‏ فما هو إذن ميزان الفضيلة في التدين مثلا؟التدين هو الوضع المتوسط بين المغالاة إيجابا الي حد التطرف‏,‏ والمغالاة سلبا الي مستوي الاستهتار‏.‏ أي هي الوضع المتوسط بين التشدد في تطبيق الدين إلي درجة التزمت‏,‏ أو المبالغة في التساهل إلي درجة الاستباحة‏.‏‏**‏ ومن جهة التعامل مع الناس‏,‏ ما أجمل المثل المصري القديم‏:‏ لاتكن لينا فتعصر ولايابسا فتكسر‏.‏
فهنا الفضيلة تكون في الوضع المتوسط المعتدل‏,‏ حيث لايكون الإنسان متساهلا في حقوقه حتي يدوس الغير عليه في امتهان ولامبالاة‏.‏ كما لايكون عنيفا في تعامله مع الآخرين‏,‏ حتي يصبح موضع انتقامهم بسبب شدة تعامله‏,‏ وهكذا توجد حدود للفضيلة‏,‏ فلا يبالغ فيها حتي تبدو الوداعة وكأنها لون من ضعف الشخصية‏.‏ كما لايبالغ في الحزم حتي لايتحول إلي عنف‏..‏ وبهذا توضع قاعدة للتربية يسلك فيها الآباء نحو أبنائهم‏:‏ بحيث يشعر الابن بحب أبيه وعطفه‏,‏ وفي نفس الوقت بكرامة أبيه وهيبته‏.‏ كما أن الأب في معاملته لابنه‏.‏ يحنو عليه بغير تدليل‏,‏ ويؤدب بغير قسوة‏.‏ لايهمل التأديب بسبب الحب‏..‏ ولاينسي الحب بينما يؤدب‏.‏‏**‏نفس الوضع بين الاحترام والدالة‏:‏ ففي علاقة كل شخص برئيسه أو ولي أمره‏:‏ عليه أن يحترم رئيسه في غير خوف‏.‏ وإن عامله رئيسه بدالة‏,‏ لايستغل الدالة ويفرط فيما يليق رئيسه من هيبته وتوقيره‏..‏ ومن جهة الصغار عليهم أن يطيعوا الكبار‏,‏ ولكن ليس بشعور العبودية‏,‏ أو بفقد شخصياتهم‏..‏ إنما يجمعون بين طاعة الرؤساء وطاعة ضمائرهم‏.‏ وهنا لا نوافق علي عبارة الطاعة العمياء بل تكون بحكمة وتبصر‏.‏
الحرية أيضا هي وضع متوسط بين الكبت والتسيب‏.‏ فلا تكون إجبارا يولد كبتا ويفقد فيه الشخص إنسانيته وإرادته وكأنه يسير برغم أنفه‏.‏ ومن الناحية الأخري لاتطبق الحرية بلا ضابط حتي تصل إلي التسيب‏,‏ حيث لايوجد رادع علي الأخطاء‏.‏ لأننا نري الوضع الأمثل في الحرية المنضبطة‏.‏‏**‏ كذلك أيضا الوضع المتوسط بين الصمت والكلام‏,‏ فلا يبالغ الإنسان في الكلام حتي يصل إلي الثرثرة أو التحدث فيما لايليق‏,‏ أو فيما لايخصه‏,‏ أو ماليس في معرفته‏,‏ ولا يكثر الكلام حتي يمل سامعوه‏,‏ بل يحرص علي أن ينطبق عليه قول الحكيم‏:‏ ليتكم تحسنون صمتا فيصير صمتكم لكم حكمة ومن الناحية الأخري لايبالغ الإنسان في الصمت حين يجب الكلام‏,‏ بل يتكلم حين يحسن الكلام‏,‏ وهكذا يحفظ التوازن بين كلامه وصمته‏.‏‏**‏ نطبق نفس القاعدة في معني الشجاعة وفي استخدامها‏:‏ الشجاعة لازمة في الدفاع عن الحق‏,‏ وفي نصرة المظلوم‏,‏ وفي رفض الظلم والاستبداد‏,‏ ولكن لها حدودا فلا يجوز أن تصل إلي التهور واللامبالاة‏.‏ كما لاتكون بأسلوب من الطيش والاندفاع وعدم التروي‏,‏ ولايكون الدافع إليها أسبابا خاطئة‏.‏ إن الشجاعة فضيلة إذا مورست في حكمة وبأسلوب سليم‏.‏ كذلك عدم الشجاعة خطيئة‏.‏ وبنفس المنطق نتكلم عن مفهوم القوة واستخدامها‏.‏ حيث لايجوز أن تتطور إلي العنف أو البطش أو الاعتداء علي الغير‏.‏ بينما يحسن أن يكون الإنسان قوي الشخصية وقوي الإقناع‏,‏ وفي نفس الوقت يكون بعيدا عن التجبر وتهديد الآخرين‏.‏ وأيضا بعيدا عن ضعف الشخصية‏.‏‏**‏ هذا التوازن ينبغي أن يكون أيضا في النقد كما في المديح‏:‏ النقد ليس معناه مجرد ذكر المساويء‏,‏ مع تجاهل الفضائل إنما هو إظهار الحق‏.‏ وفي مجال النقد ليس للإنسان أن يجرح الآخرين أو يحط من كرامتهم‏.‏ فللنقد حدود‏:‏ لا يسكت الإنسان علي الخطأ إن كان من حقه أن يظهره‏.‏ كما لايشهر بغيره فهذا ليس من حقه‏.‏
نفس الوضع بالنسبة إلي المديح‏:‏ هو فضيلة إن كان يعبر عن تقديره واحترام لصفات تستحق ذلك‏,‏ ولكن لايجوز أن يصل الي التملق أو النفاق‏.‏ فيكون المديح لتكريم الكبار‏,‏ ولتشجيع الصغار والمبتدئين‏.‏‏**‏ هناك أيضا فرق بين الصراحة والإهانة‏,‏ فبدافع من الإخلاص يمكن للصديق أن يتكلم في صراحة مع صديقه‏,‏ سواء في عتاب أو نصح‏.‏ ولكن يكون ذلك في مودة‏,‏ ولاتخرج الصراحة عن حدودها إلي جرح المشاعر وهنا تعتبر إهانة ولاتكون مقبولة‏,‏ وفي غير مجال الصداقة يمكن أن يكون الإنسان صريحا‏,‏ إنما لايجوز أن يكون هداما في صراحته‏,‏ له أن يوضح الأمور‏,‏ وقد يذكر الأخطاء في أدب وبغير تحقير للغير‏,‏ وأيضا يكون عادلا لايتجني في صراحته‏,‏ كما تكون صراحته ممتزجة بالصدق‏,‏ وفي نفس الوقت إن وجدت نقاط للمديح ينبغي ذكرها‏,‏ كأن يمدح الإنسان الهدف مثلا وينتقد الوسيلة‏.‏‏**‏ وفي الحياة الخاصة يجب أن يكون هناك توازن في المتعة واللهو والمرح‏.‏ فمن حق الإنسان أن يتمتع بأمور جائزة ومحللة‏,‏ ولكن لايبالغ في المتعة حيث تصل إلي الخطيئة أو الفجور‏.‏ وفي المرح لايجوز أن يخرج عن حدوده‏,‏ حتي يصل إلي التهريج‏!‏ كما لايجوز أن يمتزج اللهو بأخطاء لايرضي عنها الضمير‏.‏ كذلك من حق الإنسان أن يفرح بحيث لايتبذل في أفراحه ولايتدني‏,‏ أيضا من حق المرأة أن تتزين‏,‏ دون أن تبالغ في زينتها حتي تصل إلي التبرج وإلي الفتنة وإسقاط الآخرين‏.‏ من جهة الفن أيضا نحب أنه لايخرج عن معناه وعن هدفه‏,‏ كما لايمكن أن ندعو كل شيء فنا إن كان يعبر عما لايليق‏.‏

ليست هناك تعليقات:

 

Hit Counter
Dating Site