الأربعاء، 3 سبتمبر 2008

إباحة‏ ‏المسيحية‏ ‏لرسم‏ ‏صورة‏ ‏المسيح


أباحت‏ ‏المسيحية‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏للمسيح‏ ‏صورة‏ ‏ترسم‏,‏ولكن‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏المرسومة‏ ‏للمسيح‏ ‏تعطي‏ ‏حقيقة‏ ‏المسيح‏,‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏يجب‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏فنان‏ ‏أن‏ ‏يبذل‏ ‏أقصي‏ ‏ما‏ ‏يستطيع‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏جميلة‏ ‏كاملة‏,‏وأي‏ ‏نقص‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الفنية‏ ‏يضر‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏,‏ويضر‏ ‏الناس‏ ‏أنفسهم‏,‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يساعدهم‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يروا‏ ‏صورة‏ ‏الكمال‏ ‏في‏ ‏المسيح‏,‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏تضر‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏غير‏ ‏معبرة‏ ‏تماما‏,‏لذلك‏ ‏يجب‏ ‏علي‏ ‏الفنان‏ ‏أن‏ ‏يبذل‏ ‏أقصي‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏قدرة‏ ‏الإنسان‏ ‏لتصوير‏ ‏صفات‏ ‏الكمال‏,‏وهنا‏ ‏مهمة‏ ‏الفنان‏ ‏الثقيلة‏ ‏الصعبة‏ ‏أنه‏ ‏لكي‏ ‏يرسم‏ ‏صورة‏ ‏للمسيح‏,‏المفروض‏ ‏أنه‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏رأي‏ ‏المسيح‏,‏أو‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏درس‏ ‏المسيح‏ ‏دراسة‏ ‏عميقة‏ ‏شاملة‏,‏لكي‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يبرز‏ ‏هذه‏ ‏الصفات‏ ‏في‏ ‏الصورة‏ ‏التي‏ ‏يقدمها‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏.‏والفنانون‏ ‏يعترفون‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏فنان‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏,‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يرسم‏ ‏شيئا‏,‏خصوصا‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏من‏ ‏الذاكرة‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يجر‏ ‏دراسة‏ ‏كبيرة‏ ‏لها‏,‏ولذلك‏ ‏الفنانون‏ ‏الكبار‏ ‏يأخذون‏ ‏وقت‏ ‏طويل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏غيرهم‏ ‏من‏ ‏الفنانين‏ ‏الميكانيكيين‏ ‏الذين‏ ‏يصورون‏ ‏الصورة‏ ‏بسرعة‏,‏ويوجد‏ ‏أشخاص‏ ‏من‏ ‏الفنانين‏ ‏يأخذ‏ ‏سنوات‏ ‏وسنوات‏ ‏لكي‏ ‏يرسم‏ ‏صورة‏ ‏واحد‏,‏فالمعروف‏ ‏عن‏ ‏مايكل‏ ‏أنجلو‏ ‏أنه‏ ‏استمر‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏صورة‏15‏سنة‏ ‏وهو‏ ‏معلق‏ ‏علي‏ ‏سقالة‏,‏ولأن‏ ‏الصورة‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏السقف‏,‏ومع‏ ‏طول‏ ‏المدة‏ ‏أربطة‏ ‏الرقبة‏ ‏تمددت‏ ‏وتليفت‏ ‏وتصلبت‏,‏فمبدأ‏ ‏الدراسة‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏مفروض‏ ‏أن‏ ‏يكون‏,‏إذن‏ ‏الفنان‏ ‏الذي‏ ‏يرسم‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏,‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏إما‏ ‏رأي‏ ‏المسيح‏ ‏ويحاول‏ ‏أنه‏ ‏يجسد‏ ‏الصورة‏ ‏التي‏ ‏رآها‏,‏أو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏درس‏ ‏ومن‏ ‏الدراسة‏ ‏يستنتج‏,‏كيف‏ ‏يجسده‏ ‏هذه‏ ‏الصفات‏ ‏وكيف‏ ‏يقدمها‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏حسية‏,‏وهذا‏ ‏يرينا‏ ‏مدي‏ ‏الجريمة‏ ‏التي‏ ‏يقع‏ ‏فيها‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏المؤلفين‏ ‏والمصورين‏ ‏والهيئات‏ ‏والجمعيات‏ ‏والجماعات‏ ‏المختلفة‏ ‏التي‏ ‏ترسم‏ ‏المسيح‏ ‏أيا‏ ‏كان‏,‏فنحن‏ ‏عندما‏ ‏نري‏ ‏صورة‏ ‏جميلة‏ ‏جدا‏ ‏للمسيح‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏موحية‏ ‏ومعبرة‏ ‏ومؤثرة‏ ‏وفعالة‏ ‏في‏ ‏النفس‏,‏وتكون‏ ‏مثيرة‏ ‏للتقوي‏ ‏وللعبادة‏ ‏وللصلاة‏,‏لكن‏ ‏الصورة‏ ‏العادية‏ ‏التي‏ ‏تظهر‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الكتب‏ ‏تكون‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏جارحة‏,‏علي‏ ‏كل‏ ‏حال‏ ‏هذه‏ ‏رسالة‏ ‏الفن‏ ‏والفنانين‏,‏فعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الوصية‏ ‏الثانية‏,‏وصية‏ ‏تدعونا‏ ‏إلي‏ ‏احترام‏ ‏روحانية‏ ‏الإله‏,‏فإنها‏ ‏كما‏ ‏فهمها‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏لم‏ ‏تمنعهم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يستخدموا‏ ‏الفن‏ ‏في‏ ‏إبراز‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏,‏علي‏ ‏أنها‏ ‏صور‏ ‏تساعد‏ ‏ذهن‏ ‏الإنسان‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يتصور‏ ‏الإله‏,‏وعلي‏ ‏أنه‏ ‏يكون‏ ‏دائما‏ ‏فيها‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الثقافة‏ ‏الفكرية‏ ‏والروحية‏ ‏والدينية‏,‏التي‏ ‏تساعد‏ ‏العقل‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يفهم‏ ‏أن‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏ ‏أيا‏ ‏كان‏ ‏الفنان‏,‏تجمع‏ ‏كل‏ ‏صفات‏ ‏الجمال‏ ‏وكل‏ ‏صفات‏ ‏الهيبة‏ ‏والروحانية‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏الحقيقي‏,‏فالفنان‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏يقدم‏ ‏أقصي‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏مقدوره‏ ‏كبشر‏,‏في‏ ‏تقديم‏ ‏وسيلة‏ ‏من‏ ‏وسائل‏ ‏التقريب‏,‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏فن‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏الكمال‏,‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏فنان‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏مهما‏ ‏قضي‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏طويل‏.‏لكن‏ ‏علي‏ ‏أي‏ ‏حال‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏لم‏ ‏يحسوا‏ ‏أبدا‏ ‏بأن‏ ‏الوصية‏ ‏الثانية‏ ‏تتعارض‏ ‏مع‏ ‏إمكانية‏ ‏تصوير‏ ‏الإله‏ ‏برسم‏ ‏صورة‏,‏علي‏ ‏الحائط‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏قماش‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏ورق‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏,‏علي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏صورة‏ ‏الإله‏ ‏الوحيدة‏ ‏هي‏ ‏المسيح‏,‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏صورة‏ ‏الله‏ ‏غير‏ ‏المنظور‏ ‏وقد‏ ‏صار‏ ‏منظورا‏,‏وهو‏ ‏صورة‏ ‏الكمالات‏ ‏الإلهية‏ ‏كلها‏ ‏تجمعت‏ ‏فيه‏,‏بحيث‏ ‏أنه‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يقولمن‏ ‏رآني‏ ‏فقد‏ ‏رأي‏ ‏الآبهذا‏ ‏تعبير‏ ‏عميق‏ ‏وتعبير‏ ‏صادق‏ ‏وحقيقي‏,‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏تعبير‏ ‏آخر‏ ‏أضبط‏ ‏وأسلم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏للدلالة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏مطابقة‏ ‏تامة‏,‏بين‏ ‏الله‏ ‏المنظور‏ ‏والله‏ ‏غير‏ ‏المنظور‏,‏في‏ ‏الصفات‏ ‏والخصائص‏,‏كل‏ ‏ما‏ ‏هنالك‏ ‏أن‏ ‏الفنان‏ ‏مفروض‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏أجمل‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏لإبراز‏ ‏صفات‏ ‏الجمال‏ ‏والكمال‏ ‏والروحانية‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏المسيح‏.‏المصادر‏ ‏الثلاثة‏ ‏لصور‏ ‏المسيح‏:‏والمعروف‏ ‏تاريخيا‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏صورا‏ ‏للمسيح‏,‏وأن‏ ‏الفنانين‏ ‏اليوم‏ ‏يحاولون‏ ‏أنهم‏ ‏ينقلوا‏ ‏أو‏ ‏يرسموا‏ ‏نسخا‏ ‏أو‏ ‏صورا‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏,‏ونحن‏ ‏شكر‏ ‏الله‏ ‏لأن‏ ‏التقليد‏ ‏نقل‏ ‏لنا‏ ‏أنه‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏صورة‏ ‏للمسيح‏,‏فمعروف‏ ‏عن‏ ‏لوقا‏ ‏الطبيب‏ ‏وهو‏ ‏لوقا‏ ‏الإنجيلي‏ ‏أحد‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏رساما‏,‏ولذلك‏ ‏في‏ ‏الكتب‏ ‏التي‏ ‏تتكلم‏ ‏عن‏ ‏لوقا‏ ‏الطبيب‏,‏يصوروه‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏إنسان‏ ‏رسام‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏أنه‏ ‏طبيب‏.‏فيعزي‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏لوقا‏ ‏الطبيب‏ ‏أنه‏ ‏رسم‏3‏صور‏,‏صورة‏ ‏للعذراء‏ ‏تحمل‏ ‏المسيح‏ ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏القدس‏,‏والثانية‏ ‏في‏ ‏الحبشة‏,‏والثالثة‏ ‏يقال‏ ‏إنها‏ ‏التي‏ ‏أخذت‏ ‏عنها‏ ‏صورة‏ ‏العزباوية‏ ‏وأنه‏ ‏كما‏ ‏قالإني‏ ‏تتبعت‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏من‏ ‏الأول‏ ‏بتدقيقفهو‏ ‏أخذ‏ ‏الصورة‏ ‏عن‏ ‏مصادرها‏ ‏الأصلية‏.‏أما‏ ‏المسيح‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏صورته‏ ‏الكاملة‏ ‏حينما‏ ‏تجسد‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏الإنسان‏ ‏الكامل‏,‏فما‏ ‏نعرفه‏ ‏من‏ ‏التقليد‏ ‏قصة‏ ‏أوردها‏ ‏يوسابيوس‏ ‏وأوردتها‏ ‏المصادر‏ ‏الأخري‏,‏أنه‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏المسيح‏ ‏ملك‏ ‏مدينة‏ ‏اسمها‏ ‏الرها‏ ‏وهي‏ ‏حاليا‏ ‏أوديسا‏ ‏علي‏ ‏البحر‏ ‏الأسود‏,‏واسمه‏ ‏أبجر‏ ‏ويسمي‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الكتب‏ ‏أبجاروس‏,‏هذا‏ ‏الملك‏ ‏سمع‏ ‏بظهور‏ ‏المسيح‏ ‏وكانا‏ ‏مريضا‏,‏وسمع‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏اليهود‏ ‏يضايقون‏ ‏المسيح‏ ‏ويتعبوه‏ ‏ويضطهدونه‏,‏وفكرته‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏ ‏كانت‏ ‏لا‏ ‏تزيد‏ ‏عن‏ ‏كونه‏ ‏نبيا‏ ‏عظيما‏,‏لكن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يعرف‏ ‏بالضبط‏ ‏مركزه‏ ‏اللاهوتي‏ ‏تماما‏.‏فأرسل‏ ‏للمسيح‏ ‏رسولا‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏أنا‏ ‏سمعت‏ ‏بك‏ ‏وبعجائبك‏ ‏وبالمعجزات‏ ‏التي‏ ‏تصنعها‏ ‏والخوارق‏ ‏التي‏ ‏تعملها‏,‏وأنا‏ ‏إنسان‏ ‏مريض‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏سمعت‏ ‏أن‏ ‏اليهود‏ ‏يريدون‏ ‏قتلك‏,‏فعندي‏ ‏هنا‏ ‏مدينة‏ ‏هادئة‏ ‏وأنا‏ ‏مستعد‏ ‏أن‏ ‏أحميك‏ ‏من‏ ‏اليهود‏,‏فتعال‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏,‏من‏ ‏جهة‏ ‏أنك‏ ‏تشفيني‏ ‏من‏ ‏مرضي‏,‏ومن‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏ ‏أنا‏ ‏مستعد‏ ‏لقبول‏ ‏دعوتك‏ ‏أنا‏ ‏وشعبي‏,‏أنا‏ ‏ملك‏ ‏البلد‏ ‏وإذا‏ ‏قبلت‏ ‏الإيمان‏ ‏بك‏ ‏سيقبل‏ ‏شعبي‏ ‏الإيمان‏ ‏بك‏.‏فسيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏قال‏ ‏للرسول‏ ‏كما‏ ‏يروي‏ ‏التقليد‏,‏لا‏...‏أنا‏ ‏بعد‏ ‏قيامتي‏ ‏سأرسل‏ ‏إليك‏ ‏أحد‏ ‏تلاميذي‏ ‏يشفيك‏ ‏من‏ ‏مرضك‏,‏ويردك‏ ‏أنت‏ ‏وقومك‏ ‏ويهديك‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏,‏إنما‏ ‏أنا‏ ‏هنا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏رسالة‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏أتمم‏ ‏الرسالة‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏فلسطين‏,‏في‏ ‏أورشليم‏,‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏أتمم‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏,‏لكن‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏سأرسل‏ ‏إليك‏ ‏أحد‏ ‏تلاميذي‏ ‏وهذا‏ ‏تم‏ ‏فعلا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏نصيب‏ ‏القديس‏ ‏يهوذا‏(‏لباوس‏ ‏الملقب‏ ‏تداوس‏)‏الرسول‏,‏الذي‏ ‏يسمون‏ ‏في‏ ‏الأناجيل‏ ‏يهوذا‏ ‏ليس‏ ‏الأسخريوطي‏,‏وهو‏ ‏صاحب‏ ‏الرسالة‏ ‏المكتوبة‏,‏وهي‏ ‏رسالة‏ ‏يهوذا‏ ‏وهي‏ ‏أصحاح‏ ‏واحد‏,‏وهو‏ ‏أيضا‏ ‏أحد‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يسمونهم‏ ‏إخوة‏ ‏الرب‏,‏فيهوذا‏ ‏أخو‏ ‏يعقوب‏ ‏وهنا‏ ‏يعقوب‏ ‏هو‏ ‏يعقوب‏ ‏الصغير‏ ‏المعروف‏ ‏بأخو‏ ‏الرب‏,‏فاثنان‏ ‏من‏ ‏إخوة‏ ‏الرب‏ ‏كانوا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الـ‏12‏واثنان‏ ‏منهم‏ ‏كانوا‏ ‏من‏ ‏السبعين‏.‏المهم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الرسول‏ ‏الذي‏ ‏أرسل‏ ‏وكان‏ ‏من‏ ‏نصيبه‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏الأوديسا‏ ‏ويهدي‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏وأيضا‏ ‏يشفيه‏ ‏من‏ ‏مرضه‏,‏والنقطة‏ ‏المهمة‏ ‏أن‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏وجد‏ ‏منديلا‏ ‏مع‏ ‏الرسول‏ ‏فأخذه‏ ‏منه‏ ‏ومسح‏ ‏به‏ ‏وجهه‏,‏فانطبعت‏ ‏فيه‏ ‏صورته‏ ‏وهذه‏ ‏أول‏ ‏صورة‏ ‏للمسيح‏ ‏أخبرنا‏ ‏عنها‏ ‏التقليد‏.‏والصورة‏ ‏الثالثة‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏في‏ ‏طريقه‏ ‏إلي‏ ‏الصليب‏,‏ووقع‏ ‏تحت‏ ‏الصليب‏3‏مرات‏,‏وكان‏ ‏هناك‏ ‏عرق‏ ‏وكان‏ ‏هناك‏ ‏دم‏,‏فعندما‏ ‏كان‏ ‏يقع‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏كان‏ ‏يختلط‏ ‏العرق‏ ‏والدم‏ ‏بالتراب‏,‏فيتحول‏ ‏إلي‏ ‏طين‏,‏فكان‏ ‏وجهه‏ ‏كله‏ ‏طين‏ ‏وهو‏ ‏لابس‏ ‏إكليل‏ ‏الشوك‏,‏وهذا‏ ‏المنظر‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏رآه‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏النبوءة‏ ‏عندما‏ ‏قاللا‏ ‏صورة‏ ‏له‏ ‏ولا‏ ‏جمال‏.‏سجل‏ ‏لنا‏ ‏التاريخ‏ ‏أن‏ ‏فتاة‏ ‏اسمها‏ ‏فبرونيا‏ ‏وهي‏ ‏فتاة‏ ‏عذراء‏,‏هذه‏ ‏الفتاة‏ ‏صعب‏ ‏عليها‏ ‏منظر‏ ‏المسيح‏ ‏والآلام‏ ‏التي‏ ‏يتحملها‏,‏ورأت‏ ‏وجهه‏ ‏ملطخا‏ ‏بالطين‏ ‏فبمنديلها‏ ‏أرادت‏ ‏أن‏ ‏تمسح‏ ‏وجهه‏,‏فظهرت‏ ‏في‏ ‏المنديل‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏,‏فكانت‏ ‏هذه‏ ‏مكافأة‏ ‏لها‏ ‏وبركة‏,‏وتعد‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الصورة‏ ‏الثانية‏ ‏الطبيعية‏ ‏التي‏ ‏أخذت‏ ‏للمسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏.‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏نقدر‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏بعض‏ ‏الفنانين‏,‏حاول‏ ‏أن‏ ‏يعمل‏ ‏تركيبا‏ ‏لصورة‏ ‏المسيح‏ ‏كناحية‏ ‏اجتهادية‏,‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الدراسة‏ ‏لشخصية‏ ‏المسيح‏,‏كما‏ ‏اتضحت‏ ‏في‏ ‏الأناجيل‏ ‏أو‏ ‏كما‏ ‏اتضحت‏ ‏في‏ ‏التعليم‏ ‏الرسولي‏,‏حاولوا‏ ‏أن‏ ‏يظهروها‏ ‏في‏ ‏أجمل‏ ‏شكل‏ ‏ممكن‏,‏هذه‏ ‏هي‏ ‏المصادر‏ ‏الثلاثة‏ ‏لصورة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏.‏علي‏ ‏أي‏ ‏الأحوال‏ ‏المسيحية‏ ‏كديانة‏ ‏روحانية‏ ‏امتدادا‏ ‏لتعليم‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏روحانية‏ ‏الإله‏,‏ورفض‏ ‏المادية‏ ‏والوثنية‏ ‏وعمل‏ ‏الأصنام‏ ‏والتماثيل‏ ‏للإله‏,‏رأت‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏الصورة‏ ‏الكاملة‏ ‏للإله‏ ‏الروحاني‏,‏وفيه‏ ‏كل‏ ‏الكمالات‏ ‏الإلهية‏ ‏فهو‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏أباحت‏ ‏الكنيسة‏ ‏أن‏ ‏يصور‏,‏علي‏ ‏أساس‏ ‏أنه‏ ‏يساعد‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏تقواه‏ ‏وفي‏ ‏طريقه‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏يساعده‏ ‏فيه‏ ‏كبشر‏ ‏وهو‏ ‏الله‏ ‏غير‏ ‏المنظور‏ ‏وغير‏ ‏المرئي‏ ‏صار‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏منظورة‏,‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏المنظورة‏ ‏كانت‏ ‏هي‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏

للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

ليست هناك تعليقات:

 

Hit Counter
Dating Site