الاثنين، 29 سبتمبر 2008

حياة التسليم

+حياة التسليم هى عبارة عن تسليم الحياة كلها لله،بحيث تكون كل أفعال الأنسان وتصرفاته وأقوالة مطابقة لمشيئة الله،أو بحسب تعبير القديس بولس:"فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا في"(غل2:20)
+أمور تسبق حياة التسليم:
1-التجرد من الرغبات:
الأنسان غير المتجرد لة رغبات يريد أن يحققها،ومن ثم لا يستطيع أن يسلم حياته لله،لأنه سبق وسلم حياته لهذه الرغبات،وحتى لو سلم حياته لله يشترط عليه شروطا"وبذلك لا يكون تسليمه كاملا"،حتى فى الأمور الروحيه فالرغبات الروحيه لابد أن يكون لها هدف واحد هو الاتحاد بالله أما تفاصيل هذا الاتحاد وطريقة الوصول اليه فينبغى أن يسلمها الأنسان لله.
2-الاتضاع:
لا يمكن السلوك فى حياة التسيم الآ بالاتضاع،فقد يخطىء الانسان المعتمد على فكره فى تدبير حياته ويصور له فكره أمورا"يرى انها سليمة لأنه حكيم فى عينى نفسه.
3-الايمان:
لايستطيع انسان أن يسلم حياته لله الاّ اذا كان واثقا" بهذا الاله،ويؤمن أن كل ما يعمله الله انما يعمله بحكمة،ولا يحتاج الى تدخل منه...واذا كان الايمان بالله هو الثقه به،فبديهى أن الانسان لا يمكن أن يسلم لمن لا يثق به.
+مظاهر حياة التسليم:
-تسليم المشيئة بحيث لا تصبح للانسلن مشيئة أخرى تغاير مشيئة الله وبعبارة أخرى يصبح هذا الانسان كالشمع اللين الذى يقبل الصورة التى تنطبع عليه.
وايضا من مظاهر التسليم هو هدوء الأعصاب ازاء الأحداث المختلفة...فالانفعال ازاء أمر من الأمور يدل على اننا صدمنا نتيجة رغبة خاصة لنا لم تتحقق،وظهر أثر ذلك فى فقدان أعصابنا،أما الانسلن الذى عرف كيف يسلم حياته لله، فانه لا يكتئب ولا ينفعل فحينما يحدث أمر من الأمور يتقبله برضى وشكر،عالما" أنه لخيره، سواء كان من جهة مظهره خيرا" أوشرا".
+بركات حياة التسليم:
1- فرح دائم لا يعكر صفوه كاّبة أو انزعاج وسلام لا يشوبه قلق نتيجة الشعور بعمل ارادة الله"كل الأشياء تعمل معا"للخير للذين يحبون الله"(رو8-28)
2- هدوء جزيل فالانسان الذى عرف كيف يخضع مشيئته لمشبئة الله يكون هادئا" لا يزعجه شىء.
3- حياة التسليم تنمى فينا فضيلة الاتضاع الذى هو الأساس المتين الذى يرتفع فوقه بناء حياتنا الروحية.
4- بحياة التسليم نلزم الله بالعناية بنا فبقدر مانسلم ذواتنا له بقدر ما ما نلزمه أن يعتنى بنا"لأنه على اتكل فأنجيه،استره لأنه عرف اسمى،يدعونى فاستتجيب له"(مز91).
5- حياة التسليم تنمى فينا الحب الالهى فالمحبه لا تعتبر كاملة الاّ اذا اتفقت ارادتنا مع من نحبه والدليل العملى على حبنا لله هو تسليم حياتنا له"ان كنتم تحبوننى فاحفظوا وصاياى"(يو14-15)
6- التسليم يعطينا فرصة لاكتساب فضائل روحية أخرى كالطاعة والصبر والاحتمال.
+أمور تساعد الانسان على حياة التسليم:
1-ليقنع الانسان ذاته انه لا يمكن أن يحدث له شىء فى حياته، بل فى العالم بأسره الا من قبل الله، سواء بارادته أو بسماح منه.
فما أجمل الشعور بأن حياتنا هى فى يد الله المحب الحنون القدير اذا توفر فينا هذا الشعور فاننا برضى نسلم ذواتنا له طواعية واختيارا"
2-يجب على الانسان ألا يتضايق حينما تصيبه أمور لا توافق مزاجه...بل عوضا"عن التضايق عليه أن يلجأالى الله ليصلح النقص الذى فيه،وأن نشكر الله بفرح على كل ما يعطيه لنا.

ليست هناك تعليقات:

 

Hit Counter
Dating Site